الأحد , سبتمبر 27 2020
الرئيسية - الأخبار - إقتصاد - مندوبية التخطيط المغربية تكشف معطيات التجارة الخارجية لعام 2019

مندوبية التخطيط المغربية تكشف معطيات التجارة الخارجية لعام 2019

قالت المندوبية السامية للتخطيط المغربية إن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل انخفاضًا بـ3.1 بالمائة خلال الفصل الرابع من سنة 2019 مقارنة مع الفصل نفسه لسنة 2018.ويعود هذا التراجع أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ"الطاقة وزيوت التشحيم" بـ12.7 بالمائة، وفي "المواد الخام من أصل معدني" بـ38.4 بالمائة، وفي "أنصاف المنتجات" بـ2.7 بالمائة، وفي "المواد الغذائية والمشروبات والتبغ" بـ2,7 بالمائة، وفي "المواد الخام من أصل حيواني ونباتي" بـ3.8 بالمائة.

وتؤكد المندوبية أنه على العكس من ذلك سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة لـ"مواد التجهيز الصناعية" ارتفاعا بـ3.5 بالمائة، مساهما بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات.

وفي ما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، تقول المندوبية إنه سجل من جهته انخفاضا بـ4.0 بالمائة خلال الفصل الرابع من سنة 2019 مقارنة مع الفصل نفسه من السنة السابقة. وقد نتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في "أنصاف المنتجات" بـ19.0 بالمائة، وفي "مواد الاستهلاك" بـ1.9 بالمائة، وفي "مواد التجهيز الفلاحية" بـ15.0 بالمائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في "مواد التجهيز الصناعية" بـ2.2 بالمائة، وفي "المواد الخام من أصل حيواني ونباتي" بـ11.6 بالمائة، وفي "المواد الغذائية والمشروبات والتبغ" بـ0.8 بالمائة.

قد يهمك ايضا:

المملكة السعودية ترفع صادراتها من النفط إلى 10.6 ملايين برميل يوميًّا

أسعار النفط تشهد انتعاشة قوية بعد تراجعها
Source: إقتصاد – المغرب الآن

عن webmaster

شاهد أيضاً

مكتب الماء والكهرباء يخرج عن صمته بخصوص غلاء الفواتير في وادي زم

شدد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن 80 في المائة من فواتیر استهلاك الماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *