الجمعة , سبتمبر 25 2020
الرئيسية - الأخبار - الصحة - طبيبة مغربية تُؤكِّد أنَّه لا دليل على أن الحوامل أكثر إصابة بـ"كورونا"

طبيبة مغربية تُؤكِّد أنَّه لا دليل على أن الحوامل أكثر إصابة بـ"كورونا"

أكدت الدكتورة نزهة الدغوغي، رئيسة مصلحة حماية صحة الأم في مديرية السكان في وزارة الصحة، أن المرأة الحامل معرضة للأمراض التنفسية والالتهاب الحاد عموما، ومناعتها منخفضة، ناهيك بارتفاع حاجتها إلى الأوكسجين؛ لكن لا يوجد أي دليل على أن الحوامل أكثر إصابة بكورونا مقارنة مع غيرهن.

وشددت المتحدثة على أنه إلى حد الساعة لا يوجد دليل على وجود انتقال عمودي للمرض من المرأة الحامل إلى جنينها، كما لا يوجد دليل على تسببه في إجهاض الجنين أو إحداث تشوهات خلقية عليه، إلا أنه يجب الالتزام بالوقاية.

وأوضحت الدغوغي أن أعراض المرأة الحامل المصابة بكورونا لا تختلف عن أعراض كافة المصابين، مشيرة إلى أن الوفيات والإصابات عامة مرتفعة في صفوف الرجال أكثر من النساء؛ في حين توجد عدة فرضيات لتفسير هذا الارتفاع، منها ما هو هرموني.

وقالت الدكتورة ذاتها إن على الحوامل تتبع حملهن بشكل عاد درءا لأي تطورات سلبية، مع أخذ الحذر اللازم حتى لا يصبن بالعدوى، واتباع كل وسائل الوقاية مع احترام القواعد العامة المنصوص عليها.

وأشارت المسؤولة إلى أنه في حالة ظهور الأعراض على المرأة الحامل الإسراع في الاتصال بالأرقام المخصصة للمصابين، والالتزام بحجر صحي ذي جودة، متحدثة عن وجود بؤر عائلية داخل المنازل، وهو ما يفرض التزام مسافة الأمان حتى داخل البيت وتنظيفه باستمرار وتنظيف الأسطح، مع استعمال الكمامات عند الخروج.

وقالت الدغوغي: "ما نملكه ضد هذا الوباء هو الوقاية، وبالتالي يجب الحد من التنقلات؛ فكلنا مسؤولون للتصدي للحالة الوبائية والانتصار عليها".

وسبق أن أكدت دراسة حديثة أن الفيروس لا ينتقل من الأم إلى الجنين، أو المولود حديث الولادة. واعتمد فريق البحث في نتائج دراسته المنشورة على "ذا لانسيت" على تحليل عينات مأخوذة من 9 سيدات حوامل أصبن بالفيروس في الفترة ما بين 36 إلى 39 أسبوعًا من الحمل، وكُنَّ قد نُقِلنَ إلى مستشفى تشونغنان في مدينة ووهان، بؤرة انتشار "كورونا" في الصين بين يومي 20 و31 يناير 2020.

وعندما أنجبت الأمهات أطفالهن التسعة عن طريق ولادات قيصرية، لم يلحظ الأطباء ظهور أي أعراض للمرض على المواليد؛ فانتهت نتائج الفريق البحثي بشكل مبدئي إلى أن "كوفيد 19" لا ينتقل من الأم المصابة بالفيروس إلى جنينها عبر المشيمة خلال الثلث الأخير من الحمل.

قد يهمك ايضـــًا :

نصائح "الصحة" المغربية لارتداء الكمامات الطبية وطريقة التخلص منها

"الصحة" المغربية تُقدِّم نصائح مهمَّة وتُوصي رسميًّا بارتداء الكمامات الطبية
Source: صحة وتغذية – المغرب اليوم

عن webmaster

شاهد أيضاً

المغرب يُعلن تسجيل 2356 إصابة جديدة بـ"كورونا" في الـ24 ساعة الماضية

كشفت معطيات وزارة الصحة المغربية، اليوم الخميس، تسجيل 2356 إصابة مؤكدة جديدة ب فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *