الرئيسية - الأخبار - الصحة - تعرف على كيفية وزارة الصحة المغربية مع مخالطي مرضى "كوفيد ـ 19"

تعرف على كيفية وزارة الصحة المغربية مع مخالطي مرضى "كوفيد ـ 19"

قدمت هند الزين، رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة بوزارة الصحة، التدابير الخاصة بمخالطي مرضى "كوفيد-19"، قائلة إن "المخالط هو كل شخص لم تظهر عليه أعراض المرض وكان على اتصال مباشر ووثيق بحالة مؤكدة".

وأوضحت الزين أن درجة الإصابة بالعدوى يمكن تقييمها من "خطر مرتفع"، يهم الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمريض على مسافة تقل عن متر لمدة تفوق خمس عشرة دقيقة، إلى "خطر متوسط"، يشمل الأشخاص الذين يتواجدون في الوسط أو المحيط نفسه مع المصاب ولكن تزيد مسافة الاتصال بينهم على متر ومدة الاتصال أقل، و"خطر ضعيف" يهم من كانوا على اتصال مؤقت مع المصاب.

وأبرزت المتحدثة أن كل فئة من المخالطين يتم التعامل معها بشكل مختلف، موردة أن "تتبعهم مسألة جد مهمة تمكن من الكشف المبكر عن الحالات، والتعليمات التي يتم توجيهها للمخالطين يجب الالتزام بها لحماية محيطهم والأشخاص المقربين من نقل العدوى".

وأوردت الأخصائية أنه إلى حد الساعة، يتم عزل المخالطين بالبيت، وقالت: "من الأفضل أن يعزل المخالط في غرفة منفصلة بها تهوية جيدة، مع استعمال وسائل شخصية وتناول الوجبات على انفراد، والاهتمام بالنظافة الشخصية وارتداء القناع وعدم لمس أي شيء باليدين لتفادي نقل العدوى، وتنظيف جميع الأسطح التي يمر بها أو يكون قد لمسها، وتنظيف ملابسه يجب أن يتم في ستين درجة لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، والحرص على رش النفايات الخاصة به بماء جافيل مخفف".

ودعت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة بوزارة الصحة إلى التعامل مع المخالط كشخص مريض؛ فهو حالة محتملة يمكن أن تتحول إلى حالة مؤكدة، مشيرة إلى أن "وزارة الصحة تتابع الحالات المخالطة لمدة 14 يوما، على حسب درجة الخطورة، وتتم زيارة المخالط للتأكد من حالته الصحية وتزويده برقم هاتفي يتصل به إذا ما ظهرت عليه أي أعراض، مع ضرورة الالتزام بقياس درجة الحرارة مرتين في اليوم".

ونبهت الزين إلى أن أعراض المرض تظهر بعد فترة الحضانة التي قد تصل إلى 14 يوما، و"حين انقضاء هذه المدة يمكن أن نعرف ما إذا كان الشخص حاملا للفيروس أم لا".

قد يهمك ايضا :

إصابة 3 سيدات بكورونا يدفع السلطات في أزيلال إلى الحجر الطبي على 12 فردا

وفاة شابة في سبتة المحتلة بعد إصابتها بفيروس كورونا
Source: صحة وتغذية – المغرب اليوم

عن webmaster

شاهد أيضاً

دراسة تؤكد أن مرضى السرطان أكثر عرضة للوفاة بفيروس "كورونا"

كشفت دراسة حديثة نشرت مؤخرا أن الأشخاص المصابين بالسرطان أكثر عرضة للوفاة بفيروس كورونا الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *