الإثنين , أكتوبر 26 2020
الرئيسية - الأخبار - منوعات - سيارات - تعرف على أنواع "الصدأ" التي تُصيب السيارات وكيفية علاجها

تعرف على أنواع "الصدأ" التي تُصيب السيارات وكيفية علاجها

انواع صدأ تصيب السيارات بكثرة، فإذا كانت سيارتك تعاني من مشكلة الصدأ، عليك أن تقوم بإصلاح هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، لأن الصدأ في السيارات لا يؤثر فقط على الشكل أو المظهر الخارجي للسيارة، وإنما يمكن أن يتسبب في مشكلة حقيقية في هيكل السيارة لأن حتى ثقوب الصدأ الصغيرة، يمكنها أن تنمو وتتوسع بسرعة كبيرة في جسم السيارة، لذلك من الضروري التعامل مع مشكلة الصدأ بسرعة بغض النظر عن مكان وجود البقع أو مدى خطورتها.

انواع صدأ تصيب السيارات وكيفية علاجها
الصدأ هو مصطلح يعبر عن أكسدة أو تآكل الأجزاء المعدنية المصنوعة من الحديد والصلب، وبصرف النظر عن نوع الحديد أو مدى صلابته، فإن إصابته بالصدأ ستجعله ينتهي لأن يصبح ذو مظهر بني هش ومتآكل وتركيبه الكيميائي هو أكسيد الحديد، ولأن الحديد والصلب من المعادن التي يشيع استخدامها في صناعة السيارات، فإن مشكلة الصدأ من المشكلات التي قد تعاني منها أيضا السيارات، ومن ثم يجب على كل سائق أو صاحب سيارة الانتباه لهذه المشكلة وتفقد سيارته بحثا عن علامات صدأ في الأجزاء المعدنية في السيارة، وبشكل عام، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصدأ يجب على السائقين وأصحاب السيارات القلق بشأنها والانتباه لها في السيارات:

1. الصدأ السطحي " Surface Rust"
عادة ما تظهر العلامات الأولى لهذا النوع من الصدأ على الأسطح المعدنية في السيارة وخاصة الطلاء، وهذا النوع من الصدأ يحدث في أماكن الخدوش والشقوق والفتحات الصغيرة على جسم السيارة بمجرد تسرب الرطوبة إلى هذه الأجزاء فإن الأجزاء المعدنية غير المحمية تبدأ في التأكسد مكونة الصدأ، جدير بالذكر أن الحديد النقي والألمنيوم لا يتعرضان للأكسدة بسرعة على العكس من الصلب الذي عادة ما يحتوي على شوائب في المعدن تعمل على تسريع عملية الصدأ.

2. الصدأ التدرجي " Scale Rust"
أسطح الفولاذ المكشوف تتعرض للصدأ بمعدلات مختلفة واعتمادا على بعض المتغيرات والعوامل والتي تتضمن مكونات السبائك، السمك، البيئة التي يوجد فيها الفولاذ، درجة الحرارة التي يتعرض لها الفولاذ.

ما هو الصدأ وأنواع الصدأ
أكاسيد الحديد على المعادن العاملة أو المتهالكة نتيجة تعرضها لمعاملات قاسية تتضمن احتكاك قوي/طحن/ ارتفاع درجة الحرارة في المعدن، وتتسبب هذه المعاملات في التقليل من قوة المعدن تدريجيا وجعله عرضة للأكسدة، وبمرور الوقت تتفاعل الرطوبة مع المعدن الذي تم إضعافه مكونة الصدأ التدرجي الذي يتميز بأنه صلب في المعتاد ولكنه في الوق ذاته هش وقشاري.

3. الصدأ العميق أو المخترق " Penetrating Rust"
ويحدث هذا النوع من الصدأ بعد تعرض المعدن لفترة طويلة لعوامل التعرية وخاصة تراكم الأملاح والرطوبة والتي تتسبب في تحويل الفولاذ المؤكسد إلى أكسيد حديد هش ويحتوي على ثقوب، وهذا النوع من الصدأ يعد أسوأ أنواع الصدأ التي يمكن أن تعاني منها السيارة لذلك يعمل صانعو السيارات على اتخذ العديد من الإجراءات لحماية السيارات من هذا النوع من الصدأ بالتحديد، وتتضمن هذه الإجراءات إضافة طبقات طلاء ومواد كيميائية عازلة إلى سطح المعدن لحمايته، هذا النوع من الصدأ يمكن الحد من تفاقمه إذا ما تم اكتشافه ومعالجته مبكرا.

علاج مشكلة الصدأ في السيارات:
في حالة نوعي الصدأ الثاني والثالث، ينصح بالاستعانة بمحترفين لضمان التخلص تماما من هذه المشكلة، أما بالنسبة للصدأ السطحي في السيارات فيمكن علاجه بطريقة سهلة وبسيطة، خطوات عملية بسيطة لعلاج مشكلة الصدأ السطحي:
1. قم بإعداد منطقة العمل في السيارة: وذلك بتغطية جميع أجزاء السيارة ما عدا منطقة العمل/ المنطقة التي تعاني من مشكلة الصدأ، إلى جانب بضع بوصات من جميع الجوانب التي تحيط بها، بغطاء بلاستيك لمنع انتقال المواد الكيميائية والطلاء المستخدم في علاج مشكلة الصدأ إلى الأجزاء المعدنية السليمة الأخرى في السيارة.
2.ارتدي معدات السلامة: وتشمل النظارات الواقية والقفازات وقناع الغبار.
3.قم بتنظيف السطح الخاص بالمنطقة التي تعاني من مشكلة الصدأ: وذلك باستخدام مستحضر مزيل للشمع والشحوم مع الصنفرة لأن الاكتفاء باستخدام الصنفرة فقط قد يتسبب في انتقال الصدأ إلى الأجزاء المعدنية السليمة الأخرى في السيارة.
4.استخدم الصنفرة: استخدم ورق الصنفرة أو قرص طحن صغير على بقعة الصدأ ومنطقة الطلاء التي تحيط بها، واستمر في العمل لحين إزالة الصدأ بالكامل في المنطقة المصابة وظهور القاعدة المعدنية اللامعة في المنطقة المحيطة بها.
5.تخلص من غبار الصدأ المتناثر على سطح منطقة العمل: استخدم ورق الصنفرة يتسبب عادة في تناثر غبار الصدأ على سطح المنطقة المعالجة، لذلك ينصح بالتخلص منه باستخدام قطعة قماش جلدية أنيقة.
6. قم بتنظيف السطح مرة أخرى: باستخدام مستحضر مزيل الشمع والشحوم لتطهير المنطقة من بقايا آثار الصدأ وتجهيزها للطلاء التمهيدي/الأولي وطبقة الطلاء الإضافية الواقية.
7. قم بتطبيق مستحضر طلاء تمهيدي على منطقة الصدأ: مثل مستحضر Zero-Rust أو غيرها من مستحضرات الطلاء التمهيدي للسيارات، وبعدها استخدم مستحضر واقي من الصدأ، جدير بالذكر أنه في حالة استخدام مستحضر Zero-Rust فقد لا تحتاج إلى استخدام برايمر منفصل، ويتم تطبيق مستحضر الطلاء التمهيدي بتطبيق المستحضر على المنطقة المصابة أو منطقة العمل والانتظار حتى تجف (حوالي 30 دقيقة) قبل إضافة طبقة ثانية من المستحضر.
8.أضف طبقة طلاء على منطقة العمل: ويفضل أن تكون بنفس درجة لون السيارة.
9. قم بتلميع منطقة العمل: وذلك باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة أو منشفة من الألياف الدقيقة.
10. انتظر على خطوة التشميع: خطوة التشميع قد تبدو كخطوة إضافية مثالية لإضافة طبقة واقية إضافية على السطح المعدني للسيارة لحمايته من الصدأ ولكن لا تشمع سيارتك لمدة 30 يومًا على الأقل بعد علاج السيارة من الصدأ لضمان تعافي السيارة من مشكلة الصدأ تماما قبل إخضاعها لعملية غسل أو تشميع للسيارة.

 
Source: سيارات – المغر الآن

عن webmaster

شاهد أيضاً

إجراءات جديدة للتعامل مع الضريبة على السيارات في المغرب

يتعين على الأفراد الذين يرغبون في نقل ملكية مركباتهم أداء الضريبة الخاصة السنوية على السيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *